تحليل العمليات وذكاء الأعمال
دورة تدريبية مدتها 5 أيام بمعدل 3 ساعات يوميا، مجموع ساعاتها (15) ساعة عن طريق البث المباشر من الساعة 5:00 إلى 8:00 مساءا من تاريخ3 نوفمبر 2024إلى 7 نوفمبر 2024لغة الدورة: اللغة العربية اسم المدرب: م / خالد نبيل مقدمة عن البرنامج في هذا البرنامج التدريبي الشامل، ستتعلم كيفية نمذجة العمليات التجارية وفق أفضل الممارسات الحديثة، وتقييم جودتها، وتحديد مجالات التحسين الممكنة. نبدأ بتسليط الضوء على خصائص عمليات الجودة ودور محلل الأعمال في تحسين العمليات. ستتعرف على الأساليب التي تساعد في تبسيط العمليات التجارية المعقدة، بالإضافة إلى كيفية اختيار تقنيات الاستنباط الأنسب للتفاعل مع أصحاب المصلحة وتحضير جلسات الاستنباط بشكل فعال.من خلال مجموعة متنوعة من تقنيات النمذجة، ستتمكن من استكشاف مختلف جوانب العمليات التجارية، وتحديد التحسينات الأكثر تأثيراً. كما ستتعلم كيفية صياغة الرؤية المستقبلية الواضحة للعملية وتقديم نتائج تحليلك للإدارة بطريقة احترافية، لضمان تنفيذ مشاريع التحسين بنجاح وتحقيق الأهداف المنشودة.أهداف البرنامج التدريبي:تهدف هذه الدورة التدريبية الي تعريف المشاركين بما يلي: 1. سمات عملية الجودة2. المساهمون في جودة العملية3. عملية تحليل العمليات التجارية4. محفزات لتحليل العمليات التجارية5. تحديد أصحاب المصلحة وتحليلهم 6. تقنيات الاستنباط، مثل إجراء المقابلات والملاحظة7. إعداد وإدارة جلسة الاستنباط8. تحليل الهدف-السؤال-المقياس (GQM)9. اختيار المقاييس10. تقنيات النمذجة وأفضل الممارسات (بما في ذلك SIPOC ، وحالة الاستخدام Use Case، والمخطط الانسيابي Flow Chart، وحارة السباحة (swimlane)، ومخطط علاقة الكيان Entity Relation Diagram ERD)))11. التحليل السببي Causal Analysis ، بما في ذلك استخدام مخططات إيشيكاوا (عظم السمكة Fishbone ) وباريتو12. تحديد خيارات التحسين باستخدام طريقة اقتراح الحالة والهدف (STP)13. ذكاء الأعمالمحاور البرنامج التدريبي اليوم الأول المحور الأول: مقدمة في تحليل الأعمال. العمليات التجارية تحليل العمليات التجارية مشغلات لتحليل العملية نطاق العملية معايير جودة العمليات مخرجات العملية ونتائجها عملية قياس مؤشرات قياس الأداء KPI اليوم الثاني المحور الثاني: تحديد أصحاب المصلحة واستنباط المعلومات أصحاب المصلحة تقنيات الاستنباط جلسات الاستنباطالمحور الثالث: استخدم نهج الهدف - السؤال – القياس مقياس سؤال الهدف اختيار المقاييس اليوم الثالث المحور الرابع: نمذجة العملية الحالية ما هو النموذج؟ مخطط SIPOC مخطط حالة الاستخدام Use Case Diagram مخططات العمليات Process Diagrams مخطط انسيابي Flow Chart Diagram مخطط حارة السباحة Swimlane Diagram مخطط علاقة الكيان Entity-Relationship Diagram – ERD اليوم الرابع المحور الخامس: تحديد أسباب المشاكل وتحديد خيارات التحسين التحليل السببي تحسين العملية دراسة الجدوى مشروع بأثر رجعياليوم الخامس المحور السادس: قيادة تغيير الثقافة نظرة عامة على ذكاء الأعمال وأهميته المفاهيم والمصطلحات الأساسية تقنيات تحليل البيانات إنشاء التقارير ولوحات المعلومات مبادئ التصور الفعال للبيانات أدوات لإنشاء تصورات (على سبيل المثال ، Tableau ، Power BI) مبادئ التصور الفعال للبيانات أدوات لإنشاء تصورات (على سبيل المثال ، Tableau ، Power BI)طريقة التدريبتستخدم هذه الدورة الآليات الآتية: - 1. تقنيات التدريب التفاعلية مثل المحاضرات عن طريق العروض التقديمية.2. ودراسات الحالة و الأسئلة الجماعية و الفردية. 3. وتقدم أيضاً أفضل الممارسات في مجالات إدارة تحليل العمليات و ذكاء الأعمال . 4. تدعو تبادل الخبرات بين المحاضر و المشاركين 5. عرض فيديوهات حديثة عن الأساليب المتطورة و النماذج التي يحتذي بها في مجالات إدارة تحليل العمليات و ذكاء الأعمال.مخرجات البرنامج التدريبي1. فهم عميق لنمذجة العمليات التجارية2. تقييم وتحليل العمليات3. تحديد فرص التحسين4. استخدام تقنيات الاستنباط/الاستخلاص5. تحسين التواصل بين الفرق 6. تقديم التوصيات التحليلية بفعالية7. إدارة التغيير بشكل فعال8. تطبيق أفضل الممارسات الحديثة في تحليل وتحسين العمليات التجارية.الفئات المستهدفة:1. المهندسين بمختلف التخصصات.2. محللو النظم ومحللو الأعمال3. مدراء المشاريع4. منسقو المشاريع5. محللو المشاريع6. قادة المشروع7. قادة الفرق8. مدراء المنتجات9. مدراء البرامج10. مدراء الجودة و التحسين المستمر